القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي مصادر انتاج الطاقة الكهربائية ؟


 

مصادر انتاج الطاقة الكهربائية


الكهرباء هي انتقال للإلكترونات على طول موصل كهربائي. اكتُشفت الكهرباء في أواخر القرن التاسع عشر، وأصبحت جزءاً أساسياً من الحياة، لما لها من استخدامات متعددة في جميع نواحيها، وتطبيقاتها.

يتم الحصول على الطاقة الكهربائية من خلال مختلف محطات توليد الطاقة الكهربائية ابرزها المحطات النووية.

هناك مصدرين لانتاج الطاقة الكهربائية

مصادر متجددة

الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، طاقة كهرومائية، طاقة المد والجزر وقود حيوي ...

مصادر غير متجددة

الفحم، البترول...

ابرز مصادر الطاقة الكهربائية

الطاقة الكهرمائية

تعتبر الطاقة الكهرومائية شكل من أشكال الطاقة المتجددة والنظيفة وغير الملوثة.

تعتمد طريقة توليد هذه الطاقة على تحويل طاقة الوضع للمياه إلى طاقة حركية أولا، حيث ينهدر الماء من عالي السد ليدير توربينا، فيدير هذا الاخير بدوره مولد كهربائي وينتج لنا طاقة كهربائية.

تعتمد كمية الطاقة المنتجة على كمية المياه المارة وعلى ارتفاع الماء، فكلما زاد معدل كمية الماء المار في التوربين زادت الطاقة المنتجة، وكلما زاد ارتفاع الماء زادت الطاقة الناتجة أيضا.




الطاقة النووية


محطة الطاقة النووية هي محطة لانتاج للطاقة الكهربائية عن طريق تقنية الانشطار النووي لمادة اليورانيوم. تنتج هده العملية )عملية الانشطار­( عن انتاج الحرارة، يتم استخدام الحرارة لتوليد البخار الذي يعمل على تدوير التوربينات البخارية المتصلة بالمولد الكهربائي الذي ينتج بدوره الكهرباء.

الطاقة الجيوحرارية

يتم استغلال حرارة الارض لانتاج الطاقة الكهربائية يسمى هذا النوع من الطاقة "الطاقة الجيوحرارية."

آلية التوليد: يتم الحفر بقاع الارض لمد أنبوب ذو طرفين يثبت على شكل حرف U ،ثم يتم ضخ مياه عادية عبر طرف من أطراف ذلك الانبوب إلى أسفل، عندما تصل المياه إلى الاسفل ونتيجة احتكاكها مع الحرارة العالية، يتبخر الماء بشدة (حيث تبلغ الحرارة 1000 درجة مئوية) ليخرج البخار من الطرف الاخر مشكلا ظغطا هائلا، فيصعد البخار بقوة نحو الاعلى، وفي نهاية الطرف الدي يصفد منه البخار توضع توربينات ضخمة من شأنها توليد الطاقة الحركية وبالتالي توليد طاقة كهربائية من خلال المولد الكهربائي.

 



الطاقة الحرارية


المحطة الحرارية هي محطة توليد طاقة كهربائية، فالمحطة الحرارية تعمل على تسخين المياه وتحويله إلى بخار مضغوط. ويُوجَّهُ ذلك البخار في ضغط عالي إلى تدوير توربين بخاري ويكون ذلك التوربين موصولًا بمولد كهربي. بعد أن يخرج البخار من التوربين يتم تكثيفه في مكثف حراري ويعاد تدويره مرة أخرى إلى الغلاية البخارية لتسخينه من جديد.

الطاقة الريحية

الطاقة الريحية هي طاقة تعتمد على انتاج الكهرباء من خلال الرياح. تعمل الرياح على تدوير العنفات الريحية والتي تكون في اتصال مع محرك كهربائي وهي تعتبر من أنواع الطاقة الكهروميكانيكية. تعد طاقة الرياح أحد أنواع الطاقات المتجددة التي انتشر استخدامها كبديل للوقود الأحفوري، وهي طاقة نظيفة متجددة لا ينتج عنها انبعاثات كمثل الغازات الدفيئة (غازات الاحتباس الحراري) أثناء التشغيل.

الطاقة الشمسية الحرارية


تستخدم محطات الطاقة الشمسية الديناميكية الحرارية عدد كبير من المرايا التي تجعل الأشعة الشمسية تقوم بتسخين سائل ناقل للحرارة يسخن هذا السائل إلى درجة حرارة عالية. يتم من خلال هذه الحرارة المرتفعةتوليد البخار الذي سعمل بدوره على تدوير التوربين.


 







الطاقة الشمسية
تعمل الطاقة الشمسية على تحويل الطاقة الشمسية مباشرة إلى طاقة كهربائية.



تعليقات

التنقل السريع