القائمة الرئيسية

الصفحات



ما هو المعالج (CPU) ؟ ما هي وحدة قياس سرعة المعالج ؟ ما هي أنواع المعالجات ؟ مالفرق بين معالجات رباعية النواة وثمانية النواة ؟


يعتبر المعالج أو وحدة المعالجة المركزية بمثابة الخلية الأساسية في الحواسيب أو الهواتف، حيث بدونه تصبح هذه الأجهزة بدون جدوى.

ما هو المعالج ؟


المعالج عبارة عن رقاقة صغيرة من السيلكون تحوي على دوائر الكترونية معقدة، وهو العقل الذي يدير ويتحكم ويعالج ويفكر وينفذ كل الأوامر الموجهة إليه، ويعمل على تشغيل أي شيء في الحاسوب أو الهاتف.


مثلا فالمعالج هو الذي يقوم بتنفيذ البرامج (فمثلا عند الضغط على أي تطبيق في الهاتف فالمعالج هو من يأمر هذا التطبيق بالاشتغال)، ومعالجة البيانات، وهو الذي يقوم بأداء جميع العمليات الحسابية من جمع وطرح وقسمة وضرب وغيرها من العمليات الحسابية المعقدة.

وحدة قياس سرعة المعالج 


تقاس سرعة المعالج بوحدة الميجاهرتز MHz

تصل سرعة وحدة المعالجة اليوم إلى حوالي 3700 ميجاهرتز أي حوالي 3.7 جيجا هرتز.

لذلك يعبر عن سرعة المعالجات الحديثة بوحدة الجيغا هرتز GHz.



أنواع المعالجات:


معالجات رباعية النواة، معالجات ثمانية النواة، ثم عشرية النواة.

الفرق بين معالج رباعي النواة ومعالج ثماني النواة:

في المعالج رباعي النواة، كل نواة مختصة في معالجة مهمة معينة، فمثلا تشغيل برنامج معين، في هذه الحالة يتم توزيع نواة واحدة للقيام بهذه العملية. إن من ايجابيات هذا النوع من المعالجات يتمثل في كونه اقل استهلاكا للطاقة، كما أن الأجهزة التي تضم معالج رباعي النواة تكون ذات فئة سعرية قليلة، أما عيوبه فتتمثل في كونه لا يتحمل الضغط الكثيف في حالة القيام بالعديد من العمليات، كتشغيل العديد من البرامج مثلا.

أما المعالج ثماني النواة فهو عبارة عن معالجين رباعيين (معالج رباعي النواة + معالج رباعي النواة)، ويقوم هذا المعالج بتقسيم العمليات على عدد أكبر من الأنوية. من ايجابيات هذا النوع من المعالجات : السرعة، إمكانية تشغيل عدد كبير من التطبيقات في وقت واحد، أما عيوبه فتتجلى في استهلاك البطارية بشكل كبير، ارتفاع درجة حرارة الهاتف، كما أن الفئة السِّعرية للأجهزة ذات معالج ثماني النواة تكون مرتفعة.


تعليقات

التنقل السريع