القائمة الرئيسية

الصفحات

 



معلومات عن الفيوز fuse (الصَّهِيرة)


تعريف الفيوز:


الفيوز هو عبارة عن عنصر كهربائي يحمي الدوائر أو الأجهزة الكهربائية من التلف عندما ترتفع شدة التيار الكهربائي. ويقوم الفيوز بنفس العمل الذي يقوم به قاطع الدارة، لكن دون إعادة استعماله مرة ثانية، لدى وجب تغييره عندما ينصهر.




يتكون الفيوز كما تشاهدون في الصورة من سلك ذو سمك معيَّن مربوط بين قطعتين معدنيتين تشكلان نقطة ربط الفيوز مع الدارة الكهربائية ويحاط هذا السلك بالزجاج أو البلاستيك لحمايته.


واعلم انه كلما زاد سمك السلك ازدادت سعة الفيوز بالأمبير.


وظيفة الفيوز:


تتجلى وظيفية الفيوز في حماية الدوائر أو الأجهزة الكهربائية من التلف الذي يسببه مرور تيار كهربائي تعدى حدود أمبير مترية معينة، والتي تكون مكتوبة على الفيوز.


أسباب تلف الفيوز:


- إن السبب الرئيسي الذي يجعل الفيوز يتلف هو مرور تيار كهربائي اكبر مما هو مذكور في الفيوز مما يؤدي إلى انصهار السلك المعدني (حسب مبدأ التأثير الحراري) كمثال على ذلك مرور تيار كهربائي 6A في فيوز كتب عليه 4A.


- كسر الزجاجة التي تكون محاطة بالسلك المعدني.


- احتراق الفيوز يؤدي كذلك إلى تلفه.




طبعا لفحص الفيوز هل هو تالف أم لا تعتمد فقط على نظرك فإذا رأيت السلك المعدني مقطوع فهذا يدل على تلف الفيوز، كذلك إذا رايته بلون سود فهذا يدل على احتراقه، كما يمكنك استعمال جهاز الامبير.


استخدامات الفيوز:


يستخدم الفيوز في حماية الأجهزة الكهربائية المنزلية. كما يستخدم كذلك في حماية الأنظمة الكهربية في شتى وسائل النقل من سيارات، حافلات...

الفيوزات المستعملة في السيارات:



مميزات وعيوب الفيوز:


تميز الفيوزات بسهولة في التركيب، رخيصة الثمن، الحماية الفعالة، السرعة في قطع التيار على الدارة.


أما العيوب فتكمن في كونه يتطلب تغييره كلما قام بفصل الدارة.






تعليقات

التنقل السريع