القائمة الرئيسية

الصفحات




مبدأ عمل الغسالات washing machine 


الكهرباء والماء والقليل من الصابون. هذه كلها عناصر ضرورية لكي تعمل معك غسالتك. لكن هل تعرف كيف تعمل غسالة الملابس ؟ في هذه المقالة، سوف نتطرق الى شرح مبدأ عمل الغسالة.


الغسالة هي جهاز منزلي مصمم لتنظيف الملابس. تم اختراع أول غسالة من قبل المخترع الالماني جاكوب كريستيان شيفر عام 1765 والتي تعمل بدون محرك كهربائي. قام المخترع هاملتون سميث من فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية باختراع أول غسالة آلية. وقد كانت هذه الغسالة مزودة بذراع تدوير تدير المحرك في الداخل. وفي عام 1910م، اخترعت غسالة تُدار بالكهرباء. كما استحدثت غسالة آلية عام 1937م.ولكن لم تصبح الغسالة الكهربائية شعبية في المملكة المتحدة ومعظم أوروبا حتى العام 1950.


قبل اختراع الغسالة الآلية، كان الناس يمضون ساعات طويلة في القيام بعملية الغسل التي كانت تنجز يدوياً، حيث كان الناس يضطرون إلى نقع الملابس في الأنهار ويضربونها بالصخر ليخرج منها الوسخ، أو ينظفون الملابس على لوح الغسل وهو لوح مستطيل مموج كانت تُفْرَك عليه الملابس ولكن كل هذا كان يؤثر على الملابس أو الأشياء التي تغسل لأنها تتعرض للتمزق في بعض الأحيان، كما ان عملية الغسيل كانت مرهقة.


مبدأ عمل غسالات الملابس 


تعمل الغسالات بصفة الية، ما على المشغل الا ان يقوم بوضع الملابس في حوض الغسالة وظبط ازرار التحكم للتحكم في مدة التشغيل. للاشارة هنا يجب مراعاة حمولة كل غسالة. 


لمعظم الغسالات الكهربائية حوض غسل من البلاستيك او معدني داخلي محاط بحوض غسل معدني خارجي. ويكون الغسل في الحوض الداخلي.


داخل حوض الغسالة سلة مليئة بالثقوب. بالاسفل يتواجد محرك كهربائي يعمل على تدوير السلة داخل الحوض.


عندما يتم ملئ الغسالة بالماء وضبط ازرار التحكم على المدة المراد فيها تشغيل الغسالة تدور السلة حول نفسها في حركة دوران في الاتجاهين المباشر وغير المباشر وبهذا تتم عملية الغسيل.


وبعد غسل الملابس وشطفها، يبدأ الحوض بالدوران ويتدرج تدرجًا سريعًا. ويزيل الدوران كثيرًا من الماء في الحوض الخارجي، ثم يضخ الماء خارج الغسالة عن طريق خرطوم الصرف. وفي النهاية، يجفف المشغِّل الملابس في مجفف الملابس، أو يقوم بتعليقه على حبل الملابس ليجف.


يوجد حاليًا نوعان رئيسيان من الغسالات الكهربائية: 


  • الغسالة شبه الاتوماتيكية 
  • الغسالة الاتوماتيكية


في الغسالة شبه الاتوماتيكية يضع المشغِّل الملابس بعد رفع غطاء الغسالة في الحوض الداخلي. ويوجد داخل الغسالة باسفل الحوض الداخلي محرك كهربائي، مثبت على مركز سلة الملابس. عندما يدور المحرك الكهربائي، فإنه يعكس اتجاهه بشكل مستمر، كما أن ذلك يعمل على تحريك الملابس في الماء، ويدفع بالماء داخل الملابس. 


في الغسالة شبه الأوتوماتيكية، يتعين على المُشغِّل أن يضبطها أكثر من مرة. كما ان للغسالة شبه الاتوماتيكية  حوضان منفصلان (حوض الغسيل، حوض التجفيف)، ويقوم المشغل بتحويل الغسيل من حوض الغسيل إلى الحوض الآخر الذي يدور بسرعة، ويدفع بالماء إلى التجويف المحيط. 


المخطط الكهربائي لتشغيل الغسالة شبة الاتوماتيكية




الغسالة الاتوماتيكية

يعمل هذا النوع من الغسالات بصفة اوتوماتيكية كما يوحي اسمها ولا تتطلب الى أي تدخل للمشغل الا في حالة التحكم.


مبدا عمل الغسالات الاتوماتيكية


عملية الغسيل

عند تأكيد القفل (قفل موقّت لباب الغسالة)، تبدأ مرحلة الملئ أي ملئ الغسالة بالماء. سيرتفع مستوى الماء تدريجيًا في الحوض الداخلي عبر صمام الملف اللولبيélectrovanne. (يتم التحكم في هذا الصمام كهربائيا) يتوقف الملئ تلقائيًا عندما يصل مستوى الماء إلى القيمة المطلوبة. يتيح مستشعر مستوى الماء تحديد كمية المياه اللازمة في الخزان.


يتم وضع المنظف في حاوية بها ثلاث حجيرات على الأقل: سائل الغسيل الأولي، سائل الغسيل، المنظفات...، تجلب المياه الجارية إلى الحوض الداخلي السائل المنظف. يتم تحريك هذه الفوهة وفقًا للسائل المراد تفريغه.


لتسخين الماء يتم وضع مقاومة كهربائية للتسخين تحت الحوض الداخلي، ويتم تشغيلها بواسطة ثرموستات.


أثناء الملئ ، يشتغل المحرك الكهربائي يقوم المحرك الكهربائي بتدوير الأسطوانة بفضل ناقل الحركة بالحزام.


يمكن في هذا النوع من الغسالات على عكس النوع الاول التحكم في سرعة دوران المحرك يتم التحكم في المحرك بواسطة مغير السرعة.


مضختان لتدوير الماء في الخزان. أحدهم مسؤول عن تفريغ الخزان.


عملية التنشيف

هذه العملية سهلة الفهم. تستخدم الغسالة قوة الطرد المركزي لإلصاق الملابس بجدار الأسطوانة، وبالتالي التخلص من الماء. في هذه الخطوة ، يتدخل المحرك وحزامه ومضخة التصريف (لتصريف الماء) وأيضًا مقياس سرعة الدوران (يقيس سرعة المحرك والدوران) بالضرورة. لاحظ أن سرعة الدوران هي إحدى المعلمات التي يمكن تعديلها عند اختيار البرنامج. ومع ذلك ، ستعتمد السرعة القصوى على طراز الغسالة. كلما زاد عدد اللفات في الدقيقة، زادت كمية الغسيل التي يتم لفها.


مبدا عمل الغسالات الاتوماتيكية 





يمكنك من هذا الرابط تحميل كتاب دورة صيانة الغسالات الكهربائية 


دورة صيانة الغسالة فول اوتوماتيكpdf 



تعليقات

التنقل السريع