القائمة الرئيسية

الصفحات



كل ماتود معرفته عن الكهرباء


السلام عليكم زوار ومتتبعوا مدونة جوابك نلقاكم اليوم بمقال جديد حول الكهرباء. مقال اليوم سوف نتحدث فيه عن شرح لمجموعة من المفاهيم الاساسية المتعلقة  بمجال الكهرباء.


خضعت الظواهر الكهربائية للدراسة منذ القِدم، إلا أن علم الكهرباء لم يشهد أي تقدم حتى القرنين السابع والثامن عشر. ومع ذلك فقد ظلت التطبيقات العملية المتعلقة بالكهرباء قليلة العدد، ولم يتمكن المهندسون من تطبيق علم الكهرباء في الحقل الصناعي والاستخدامات السكنية إلا في أواخر القرن التاسع عشر. وقد أدى التقدم السريع في تكنولوجيا الكهرباء في ذلك الوقت إلى إحداث تغييرات في المجال الصناعي وفي المجتمع أيضًا. كما أن الاستعمالات المتعددة والمذهلة للكهرباء كمصدر من مصادر الطاقة أظهرت إمكانية استخدامها في عدد كبير من التطبيقات مثل المواصلات والتدفئة والإضاءة والاتصالات والحساب. فأساس المجتمع الصناعي الحديث يعتمد على استخدام الطاقة الكهربائية، ويمكن التكهن بأن الاعتماد على الطاقة الكهربائية سيستمر في المستقبل.


في الفقرة الاولى من هذا المقال سوف نشير الى بعض المعلومات التاريخية حول الكهرباء.

تاريخ الكهرباء


قام العالم والفيلسوف الإغريقي، طاليس الملطي، حوالي عام 600 قبل الميلاد بتسجيل مجموعة من الملاحظات تتعلق بالكهرباء الساكنة. وبعد هذه الملاحظات، توصل إلى أن الاحتكاك يحول الكهرمان إلى مادة مغناطيسية.

ظلت الكهرباء لا تعني أكثر من مجرد فضول فكري لآلاف السنين حتى عام 1600 ففي ذلك العام، أجرى الإنجليزي ويليام جيلبرت دراسة دقيقة حول الكهرباء والمغناطيسية، وفرّق فيها بين تأثير حجر المغناطيس والكهرباء الساكنة التي تنتج عن احتكاك مادة الكهرمان. وابتكر كلمة "electricus" وهي باللغة اللاتينية  أي "إلكترون"، وهي المرادف اليوناني لكلمة  "كهرمان"  للإشارة إلى خاصية جذب الأجسام الصغيرة بعد حكها.  

في عام 1799 ، اخترع أليساندرو فولتا أول بطارية كهربائية وأطلق عليها اسم "البطارية الفولتية". وكانت مصنوعة من طبقات متوالية من الزنك والنحاس. ولقد مَدّت هذه البطارية العلماء بمصدر للطاقة الكهربائية يمكن الاعتماد عليه أكثر من الماكينات الإلكتروستاتية  التي كانت تُستخدم من قبل. 

يرجع الفضل في التعرّف على الكهرومغناطيسية، أي وحدة الظواهر الكهربية والمغناطيسية، إلى هانز كريستيان أورستد وأندريه-ماري أمبير في الفترة الممتدة بين عامي 1819 و1820.

تم اختراع المحرك الكهربائي عام 1821 من قبل مايكل فاراداي كما قام جورج أوم  بتحليل الدائرة الكهربائية حسابيًا عام 1827. 

في عام 1868 أنتج البلجيكي Zénobe Gramme أول دينامو. في عام 1879 قدم توماس إديسون أول مصباح متوهج له. تم بناء محطة طاقة هيدروليكية بقدرة 7 كيلو وات في نفس العام في سان موريتز.


على الرغم من أن أوائل القرن التاسع عشر شهدت تقدمًا سريعًا في علم الكهرباء، فإن أواخر القرن نفسه شهدت أعظم تقدم في مجال الهندسة الكهربائية. وتحولت الكهرباء من مجرد فضول علمي مُحير إلى أداة رئيسية لا غنى عنها في الحياة العصرية وأصبحت القوة الدافعة  للثورة الصناعية. وكل ذلك تحقق بفضل بعض الأشخاص مثل نيكولا تسلا وتوماس إديسون وأوتو بلاثي وجورج ويستنغهاوس وإرنست ويرنر فون سيمنز وألكسندر غراهام بيل واللورد ويليام تومسون، بارون كلفن الأول.

المفاهيم المتعلقة بالكهرباء


تعريف الكهرباء


الكهرباء هي كلمة من اليونانية êlektron وتعني الكهرمان. اكتشف الإغريق القدماء أنه من خلال فرك الكهرمان، فإنه ينتج عنه جاذبية لأشياء أخرى، وأحيانًا شرارات. لذلك أطلقوا على هذه القوة الكهرباء.

الكهرباء ظاهرة فيزيائية وهي شكل من اشكال الطاقة الناتجة عن حركة تدفق الشحنة الكهربائية (الشحنة الموجبة او السالبة) عبر موصل كهربائي تحت تأثيرفرق جهد.

  • الموصل الكهربائي هو كل عنصر يسمح بتمرير الكهرباء على سبيل المثال المعدن، الماء ...
  • العازل الكهربائي هو كل عنصر لايسمح بتمرير الكهرباء على سبيل المثال الخشب، البلاستيك ...

الفقرة المتعلقة بقانوم اوم


قانون اوم :  قانون أوم هو مبدأ أساس في الكهرباء، أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى واضعه الفيزيائي الألماني "جورج سيمون أوم". 

ينص هذا القانون على أن فرق الجهد الكهربائي بين طرفي ناقل معدني يتناسب طرديا مع شدة التيار الكهربائي المار فيه حسب العلاقة التالية.

U=R*I

التيار الكهربائي: هو تحرك أو تدفق الالكترونات عبر موصل كهربائي، ويُقاس عادةً بالأمبير. لقياس شدة التيار في الدارة يم تركيب جهاز الامبير متر على التوالي مع ال المراد قياسها.

يرمز للتيار بالحرف I اما وحدته في النظام العالمي الامبيرA .

للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع من هنا

انوع التيار الكهربائي 


يوصف التيار الكهربائي عادةً، في التطبيقات الهندسية وفي المنازل، بأنه إما تيار مستمر أو تيار متردد. ويشير هذان المصطلحان إلى الكيفية التي يتغير بها التيار الكهربائي من حيث الزمن. 

فالتيار المستمر DC، الذي يتم إنتاجه من البطارية على سبيل المثال واللازم لتشغيل معظم الأجهزة الإلكترونية يتدفق في اتجاه واحد من الطرف الموجب للدائرة الكهربائية إلى الطرف السالب منها. 

أما التيار المتردد AC فهو أي تيار ينعكس اتجاهه بشكل متكرر. وغالبًا ما يأخذ هذا التيار شكل موجة جيبية.  وبالتالي، يتذبذب التيار المتردد ذهابًا وإيابًا داخل الموصل دون أن تتحرك الشحنة الكهربائية لأي مسافة على مدار الوقت. 

يتم الحصول على التيار المتردد من مولدات التيار المتغير وهذا النوع من التيار متغير القيمة والاتجاه وهو شائع الاستخدام في المنازل والمصانع ويمكن الحصول عليه بقدرات عالية ومن مميزات هذا النوع من التيار أنه يمكن رفعه أو خفضه باستخدام المحولات الكهربائية ويمكن نقله إلى مسافات بعيدة بأقل فقد في القدرة المنقولة والتيار المتردد نوعين :

  • تيار متردد أحادي الطور
  • تيار متردد ثلاثي الطور

الجهد الكهربائي:   يمكن تعريف الجهد الكهربائي  بين نقطتين على أنه القوة التي تسبب في سريان التيار الكهربائي بين هاتين النقطتين عبر موصل كهربائي. يرمز للجهد بالحرف V اما وحدته في النظام العالمي الفولت.

المقاومة الكهربائية :  تمكننا المقاومة من الحد من شدة التيار الكهربائي. يرمز للمقاومة بالحرف R وحدة المقاومة الاوم.


هنا سوف نتحدث عن المجال الكهربائي / المجال المغناطيسي / المجال الكهرومغناطيسي


تعريف الشحنة الكهربائية


الشحنات الكهربائية الساكنة تكوّن مجال كهربائي E  وإن كانت متحركة تكون مجالا مغناطيسياB . الجمع بين المجال الكهربائي والمجال المغناطيسي يشكل لنا المجال الكهرومغناطيسي. 

طبيعة المادة


تتكون المادة من مجموعة من الذرات تتكون كل ذرة بدورها من نواة (البرتونات ذات الشحنة الموجبة / النوترونات محايدة الشحنة) تحيط بنواة الذرة مجموعة من الالكترونات. تسمح المادة بايصال الكهرباء فقط في حالة اذا كانت الطبقة الخارجية المكونة للذرة مكونة من الكرتون حر.

الشحنة الكهربائية هي خاصية فيزيائية مرتبطة بطبيعة المادة، والتي تجعلها تحت قوة عند وضعها في مجال كهرومغناطيسي. هناك نوعان من الشحنات الكهربائية وهي: الشحنة الموجبة (+) والشحنة السالبة (–). الشحنات المتشابهة تتنافر، والشحنات المختلفة تتجاذب. وحدة الشحنة الكهربائية طبقا لنظام الوحدات الدولي هي الكولوم. في الكهرباء الهندسية عادة ما يتم استخدام أمبير-ساعة. يرمز للشحنة بالحرف Q. 

تحمل الإلكترونات شحنة سالبة بينما تقوم البروتونات بحمل الشحنة الموجبة داخل أنوية الذرات.

إذا كان عدد الالكترونات أكثر من عدد البروتونات في مادة ما فإنها ستحمل شحنة سالبة والعمس صحيح أي إن كان هناك عدد أقل من الالكترونات مقارنة بالبروتونات فإن المادة ستحمل شحنة موجبة. اما إن كان عدد الالكترونات متساوي مع البروتونات متساويين يعني ان الشحنات متساوية يشار الى المادة  بأنها متعادلة كهربائيا. 

المجال الكهربائي


تحدث مايكل فاراداي عن مفهوم المجال الكهربائي، فقال أنه ينشأ من خلال جسم مشحون (أي حامل لشحنة سواء كانت موجبة او سالبة) في الحيز المحيط به، ويُحْدث قوة على أيٍّ من الشحنات الأخرى داخل المجال(قوة الجذب، قوة التنافر). ويعمل المجال الكهربائي بين شحنتين بالطريقة نفسها التي يعمل بها مجال الجاذبية بين كتلتين. يتسبب المجال الكهربائي في جذب الجسيمات أو تنافرها. 

يتم تعريف المجال الكهربائي من منطلق القوة، وبما أن القوة تعتبر متجهًا، يُستخلص من ذلك أن المجال الكهربائي متجهة أيضًا وله مقدار واتجاه. وبشكل أدق، يعد المجال الكهربائي مجالاً متجهيًا.
 
يطلق على دراسة المجالات الكهربائية التي تُحْدثها الشحنات الثابتة اسم الكهرباء الساكنة. ويمكن تصوير المجال الكهربائي من خلال مجموعة من الخطوط التخيلية. تعد هذه الخطوط مفهومًا تخيليًا ليس له وجود مادي. تنشأ عند الشحنات الموجبة وتنتهي عند الشحنات السالبة.

المجال المغناطيسي


يرجع الفضل في اكتشاف المجال المغناطيسي الى العالم أورستد وكان ذلك عام 1821 حيث اكتشف وجود مجال مغناطيسي حول جميع جوانب السلك الذي يتدفق منه التيار الكهربائي.

المجال المغناطيسي أو الحقل المغناطيسي ويسمى أحيانًا بالحث المغناطيسي :هو قوة مغناطيسية تنشأ في الحيز المحيط بالجسم المغناطيسي أو الموصل الذي يمر به تيار كهربائي، أو بتعبير أبسط يمكن وصفها بأنها المنطقة المحيطة بالمغناطيس ويظهر فيها أثره (على مواد معينة). إذا وضعت إبرة بوصلة في المجال المغناطيسي ذو قوة ما فإنها توجه نفسها في اتجاه معين في كل جزء من المجال والخطوط المرسومة في اتجاه الإبرة عند النقط المختلفة تحدد الوضع العام للخطوط التي هي عليها القوة المغناطيسية في المجال. 


الفقرة الخاصة بالدوائر الكهربائية


الدائرة الكهربائية عبارة عن ترابط بين المكونات الكهربائية. تأخد مكونات الدائرة الكهربائية أشكالاً عدة، وقد تتضمن هذه الأشكال عناصر نشطة وعناصر سلبية على سبيل المثال المقاومات، المكثفات، الملف ... 

العناصر النشطة / السلبية او الخاملة 


يمكن تصنيف جميع المكونات الإلكترونية على نطاق واسع إلى فئتين، وهما المكونات النّشطة (Active Components) والمكونات الخاملة (Passive components). تختلف هذه المكونات تمامًا عن بعضها البعض بناءً على خصائصها الوظيفية وتشغيلها

ما هي المكونات النشطة ؟  


المكونات النّشطة هي العناصر التي يمكنها تضخيم الإشارة الكهربائية وإنتاج الطاقة للدارة الكهربائية. ولديها القدرة على التحكم كهربائيا في تدفق الشحنة الكهربائية. 

امثلة لعناصر نشطة 
مصادر الجهد
اشاباه الموصلات : الترانزيستورات، ثنائيات ... 

ماهي المكونات السلبية ؟


هي العناصر التي يمكن ان تتلقى فقط الطاقة والتي يمكن ان تتبد فيما بعد على شكل حرارة في المقاومات على سبيل المثال او امتصاص هذه الطاقة او تخزين الطاقة بشكل مؤقت على شكل مجال كهربائي كما هو الحال مع المكثفات او على شكل مجال مغناطيسي كما هو الحال مع الملفات

امثلة لعناصر سلبية 
المقاومات 
المكثف 
الملف


 المكثف والملف

المكثف عبارة عن عنصر يقوم بتخزين الشحنة الكهربائية، وبالتالي تخزين طاقة كهربائية في المجال الناتج عن هذه العملية. من الناحية التصورية، يتكون المكثف من لوحين موصلين تفصل بينهما طبقة رقيقة عازلة. 

وحدة السعة هي الفاراد، وسُميت باسم مايكل فاراداي ويرمز إليها بالرمز "F"، والفاراد الواحد يساوي السعة التي تنشأ عن فرق الجهد البالغ واحد فولت عندما يقوم بتخزين شحنة تساوي واحد كولوم. 

الملف

يقوم الملف بتخزين الطاقة في المجال المغناطيسي استجابةً للتيار المار به. يتكون الملف من سلك النحاس ذو عدد لفات كبير بحيث تشكل شكلا أسطوانيا. 

عندما يمر تيار كهربائي في الملف ينشأ مجالا مغناطيسيا داخل الملف اللولبي وخارجه. عندما يتغير التيار، يتغير ايضا المجال المغناطيسي. وحدة الملف هي "هنري"، نسبة الى  جوزيف هنري . وواحد هنري يساوي المحاثة التي تحث فرق الجهد البالغ واحد فولت في حالة تغير التيار المار به بمعدل واحد أمبير لكل ثانية. 


كيف يؤثر الكهرباء على جسم الانسان ؟


يتسبب تعرض جسم الإنسان لجهد كهربائي في سريان تيار كهربائي عبر الأنسجة. وعلى الرغم من أن العلاقة بين الجهد والتيار الكهربائي لا خطية، فإنه كلما زاد الجهد الكهربائي، اشتد التيار.  وبداية الإدراك الحسي لهذا الأمر يختلف باختلاف تردد المصدر ومسار التيار. ولكنه يتراوح ما بين 0.1 مللي أمبير إلى 1 مللي أمبير فيما يختص بكهرباء تردد الموصلات الرئيسية. ومع ذلك من الممكن الكشف عن تيار كهربائي منخفض تصل شدته إلى ميكروأمبير على أنه تأثير الاهتزازات الكهربائية في ظل ظروف معينة. 

 في حالة ارتفاع التيار الكهربائي بالنسبة الكافية، فإنه يتسبب في حدوث تقلص عضلي وارتجاف القلب وحروق في الأنسجة.  ومن الممكن أن يكون الألم الناجم عن الصدمة الكهربائية شديدًا.

لهذا فان غياب أي علامة مرئية تدل على أن أحد الموصلات مشحون كهربيًا يجعل من الكهرباء خطرًا بالغًا. 

الوان الاسلاك 


مفهوم الطاقة الكهربائية 


الطاقة الكهربائية هي أحد أنواع الطاقة الموجودة في الطبيعة. و التي تستخدم في شتى المجالات والتي لا غنى عنها في حياتنا اليومية في الاستخدامات المنزلية كالإنارة والتدفئة وتشغيل الأجهزة الكهربائية المنزلية وكافة المجالات الأخرى مثل الصناعة والاتصالات والمجالات العلمية.

 يمكن توليد الطاقة الكهربائية بعدة طرق منها الكيميائية مثل البطاريات أو عن طريق تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية وذلك بالاعتماد على المولدات الكهربائية أو بتسخين مزدوج حراري كما في المزدوجة الحرارية.

  • في البطاريات تكون الكهرباء المتولدة ذات تيار مستمر.
  • في المولدات الكهربائية تكون الكهرباء المولدة في الغالب ذات تيار متناوب ويمكن أن تكون الكهرباء ذات تيار مستمر.

مفهووم القدرة الكهربائية 


القدرة الكهربائية  في حالة التيار المستمر 
 
القدرة الكهربائية أو الاستطاعة الكهربائية (P) هي المعدل الزمني لتدفق الطاقة الكهربائية في دائرة كهربائية، والقدرة كمية وحدة قياسها حسب النظام الدولي للوحدات هي واط. 

يتم التعبير عن القدرة بالعلاقة التالية :

P=V*I

P  القدرة بالواط
V الجهد بين طرفي المقاومة بالفولت
I  التيار المار بالمقاومة بالأمبير

القدرة في حالة التيار المتغير 

تنقسم القدرة في حالة التيار المتردد الى 

قدرة فعالة وحدتها واط (W).

يتم التعبير عن القدرة الفعالة بالعلاقة التالية 

P=U*I*cos(phi)

قدرة غير فعالة وحدتها الفار (var).

ويتم التعبير عنها بالعلاقة التاللية 

Q=U*I*sin(phi)

قدرة مركبة وحدتها فولت. أمبير (VA).

تعبير القدرة المركبة 

S=U*I

والجدير بالذكر ان الاحمال المنزلية أو ان كهرباء البيوت تستهلك القدرة الفعالة p التي تقاس بالواط (W) وتحاسب شركة الكهرباء على ما استهلكة من القدرة الفعالة P بينما المصانع شركة الكهرباء تحاسبها على استهلاكها من القدرة الفعالة P والقدرة غير فعالة Q التي تقاس ب(var)

الفقرة الخاصة بالإنتاج والاستخدامات


لم يتم التوصل لمصدر كهربائي فعال إلا بعد اختراع البطارية الفولتية في القرن الثامن عشر. وهذه البطارية وكذلك الطراز الأحدث منها ألا وهو البطارية الكهربائية، تخزن الطاقة بشكل كيميائي وتجعلها متاحة للاستخدام في شكل طاقة كهربائية. وتتميز البطارية بتعدد استخداماتها وتعد مصدرًا شائعًا وقويًا للطاقة ويصلح استخدامها في العديد من التطبيقات. إلا أن قدرتها على تخزين الطاقة محدودة، وبمجرد تفريغ الطاقة المخزنة، يجب التخلص من البطارية أو إعادة شحنها. 

للمزيد  من المعلومات حول البطاريات من هنا

بالنسبة للاحتياجات الضخمة من الطاقة الكهربائية، فينبغي توليدها وتحويلها بكميات كبيرة. عادةً ما تولد الطاقة الكهربائية عن طريق المولدات الحركيّة الكهربائية التي يديرها البخار المنتج من احتراق الوقود الحفري أو الحرارة الناتجة عن التفاعلات النووية. 

كما تولد الطاقة من مصادر أخرى مثل الطاقة الحركية المستخلصة من الرياح أو الماء المتدفق. 

لقد أدت بعض المخاوف البيئية المتعلقة بتوليد الكهرباء إلى التركيز بشكل متزايد على التوليد من مصادر متجددة، وخاصةً الطاقة المائية وطاقة الرياح. 

الاستخدامات


إن الكهرباء صورة مرنة جدًا من صور الطاقة، فهي تلائم عددًا كبيرًا ومتزايدًا من الاستخدامات. وقد كان لاختراع مصباح الإضاءة المتوهج على يد توماس أديسون في السبعينات من القرن التاسع عشر الفضل في أن تصبح الإضاءة واحدةً من أولى التطبيقات المتوفرة من الطاقة الكهربائية. على الرغم من مخاطر الكهرباء، فإن الاستعاضة بها عن اللهب المكشوف للإضاءة المعتمدة على الغاز قللت كثيرًا من مخاطر الحريق داخل البيوت والمصانع. علاوةً على ذلك، كان لتأثير التسخين بحرارة جول المستخدم في مصباح الإضاءة أثرًا مباشرًا في مجال التدفئة الكهربائية. ومع أن هذا التأثير متعدد الاستعمالات ويمكن التحكم فيه، يرى البعض أنه مضيعة للوقت؛ حيث إن معظم عمليات التوليد الكهربائي يلزمها بالفعل إنتاج الحرارة في إحدى محطات توليد الكهرباء. ومع ذلك، تعد الكهرباء، إلى حد كبير، مصدرًا عمليًا للطاقة يمكن استخدامه في عمليات التبريد،حيث إن تكييف الهواء يمثل أحد القطاعات التي تزيد احتياجاتها للطاقة ـ وهي متطلبات تضطر دائمًا مرافق الكهرباء إلى تلبيتها. 

تستخدم الكهرباء في الاتصال عن بُعد. وفي الواقع، كان التلغراف الكهربائي، الذي ابتكره ويليام كوك وتشارلز ويتستون عام 1837، من أوائل تطبيقات الكهرباء في هذا المجال. ومع وضع أول نظام تلغراف عابر للقارات، ثم عبر المحيط الأطلسي، في الستينات من القرن التاسع عشر، سهلت الكهرباء وسائل الاتصال فأصبحت لا تستغرق سوى دقائق معدودة في جميع أنحاء العالم. 

وعلى الرغم من أن تكنولوجيا الألياف البصرية والاتصال عبر الأقمار الصناعية قد شغلت حصة في سوق نظم الاتصالات، ولكن ما زالت الكهرباء جزءًا أساسيًا من هذه العملية. فضلاً عن ذلك، تظهر تأثيرات الكهرومغناطيسية بوضوح في المحرك الكهربائي الذي يعد وسيلة نظيفة وفعالة للقدرة المحركة. ويسهل تزويد المحرك الثابت، مثل الرافعة، بمصدر للإمداد بالقدرة. أما المحرك الذي يتحرك مع تطبيقه، مثل السيارة الكهربائية، فيجب أن يحمل معه مصدرًا للقدرة كالبطارية، أو يجمع شحنة كهربائية مستمدة من تماس انزلاقي مثل البانتوجراف، مما يضع قيودًا على مداه أو أدائه. هذا وتستخدم الأجهزة الإلكترونية المقحل، الذي يعد من أهم الاختراعات في القرن العشرين. كما أنه وحدة بناء أساسية تدخل في تكوين جميع الدوائر الكهربائية الحديثة. وقد تحتوي الدائرة المتكاملة الحديثة على مليارات من أجهزة المقحل صغيرة الحجم في محيط لا يتجاوز بعض السنتيمترات المربعة. 


تفسيرات 

لماذا عندما يتم حك قلم مع الشعر تنجدب الاشياء ؟

تتكون الذرات المكونة للمادة من إلكترونات سالبة الشحنة تتحرك حول نواة مكونة من نيوترونات (متعادلة كهربائيًا) وبروتونات موجبة الشحنة. عدد الإلكترونات يساوي عدد البروتونات، الكل محايد كهربائيًا.

عندما يتم فرك بعض المواد معًا ، فإن الإلكترونات السطحية لذرات إحداهما تتمزق وتستردها ذرات الأخرى. على سبيل المثال ، يتم فرك قضيب زجاجي على قماش حريري بشحنة موجبة ، لأن ذراته تفقد الإلكترونات لصالح الحرير ؛ إذا فركنا بالونًا على الشعر الجاف ، فإننا نقوم بشحنه سلبًا ، لأنه يلتقط الإلكترونات في الشعر.

تحتوي المسطرة البلاستيكية التي يتم فركها على الملابس على شحنة سالبة. يمكنها بعد ذلك جذب قطع صغيرة من الورق. تعدل المسطرة ، عن طريق الحث الكهروستاتيكي ، توزيع الشحنات في الورقة: تقوم الشحنات السالبة للمسطرة بصد الشحنات السالبة في الطرف الآخر من قطعة الورق وتجذب الشحنات الموجبة لذرات الورق.

نتحدث عن الكهرباء الساكنة لأن الشحنات الكهربائية لا يمكن أن تنتشر: فهي محصورة في مواد عازلة: (بلاستيك ، زجاج ، ورق ، إلخ) التي تقاوم دوران الشحنات. ومع ذلك ، من الممكن ربطها بتيار كهربائي (يمكن اكتشافه مباشرة أو عن طريق المجال المغناطيسي الذي يخلقه) عن طريق ضبط المادة المشحونة في الحركة.

هذا كل مايخص هذا المقال نلقاكم في مقال اخر انشاء الله


تعليقات

التنقل السريع