القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ماتود معرفته حول كاميرات المراقبة

 


كل ماتود معرفته حول كاميرات المراقبة

السلام عليكم ورحمة الله زوار ومتتبعوا مدونة جوابك، نلقاكم دائما في مقال جديد بعنوان كل ماتود معرفته حول كاميرات المراقبة. اذن في هذا المقال سوف نتطرق الى شرح مبدأ عمل كاميرات المراقبة.


في المحلات التجارية، داخل الشركات، او حتى في المنازل اصبح الاعتماد على كاميرات المراقبة امرا ضروريا وملحا وذلك بهدف حماية الممتلكات، سواء تعلق الامر بالممتلكات العامة او الخاصة.


كاميرات المراقبة يشار إليها بالاختصار الإنجليزي CCTV ، هي عبارة عن نظام تصوير ونقل الصور المرصودة  من من مسافات بعيدة وقصيرة لمكان عام أو خاص. الهدف من هذا النظام هو ضمان سلامة المنشآت والمباني من الداخل والخارج. 


نظام تشغيل كاميرات المراقبة


معدات الاستقبال

الكاميرا هي العنصر الأساسي الذي يضمن الاستقبال في نظام المراقبة بالفيديو. اعتمادًا على البيئة واحتياجات المستخدم والميزانية المخصصة لهذا النظام، يجب اختيار الكاميرات المناسبة لتصوير المناطق المراد مراقبتها بشكل صحيح (كاميرا ملونة أو بالأبيض والأسود ، كاميرا ثابتة أو متحركة ، كاميرا مضادة للتخريب، كاميرا بالصوت و الصورة، كاميرا الأشعة تحت الحمراء، وما إلى ذلك...


معدات الإدارة لإدارة نظام المراقبة بالفيديو وحفظ الصور المصورة، هناك عدة قطع من المعداتDVR ، NVR ، الخوادم، إلخ...


معدات التصور

إن المعدات الأساسية التي تضمن تصور الصور التي تم تصويرها مباشرة بواسطة الكاميرات في نظام المراقبة بالفيديو هي الشاشة. ولكن في الوقت الحالي، وبفضل التطور السريع الذي يعرفه هذا المجال يتمتع الزبون بخيارات أكبر بين التصور الثابت في المكتب على التلفزيون أو على جهاز الكمبيوتر والتصور عبر الهاتف المحمول وحتى عن بُعد عبر الإنترنت عبر جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي أو هاتف ذكي. 


معدات الانذار

يمكن لأنظمة المراقبة بالفيديو التواصل مع أنظمة كشف التسلل. على سبيل المثال يتم استخدام كاميرات مدمجة بداخل كاشف للحركة.


أنواع كاميرات المراقبة

تختلف كاميرات المراقبة من حيث الشكل والاستخدام وطريقة التوصيل(سلكية، لاسلكية) والغرض، فمنها الخارجى و الداخلى و المتحرك والثابت.


  • كاميرات خارجية هي كاميرات المراقبة التي يتم استخدامها في المناطق والأماكن المكشوفة  حيث انها تتميز بقدرتها على تحمل جميع أنواع الطقس والعوامل البيئية والجوية من حرارة شديدة وبرودة تستخدم على سبيل المثال في مراقبة الشارع أو المبنى من الخارج .
  • كاميرات داخلية هي الكاميرات التي يتم تركيبها واستخدامها في المناطق المغلقة الغير مكشوفة على سبيل المثال في داخل الأبنية. ولذا فهى تراقب المباني من الداخل  .
  • كاميرات متحركة PTZ  وهذه الكاميرات تصلح للمساحات الواسعة حيث انها تعمل في جميع الاتجاهات يمينا ويسارا إلى اعلى وإلى اسفل، تستطيع العمل في جميع الاتجاهات والتصوير على نطاق واسع والقدرة على الدوران تصل إلى 360 درجة أفقيا و90 درجة راسي
  • كاميرات لاسلكية Wireless :وهي كاميرا مراقبة دون استخدام أسلاك أو كابلات )تستخدم تقنية موجات الراديو (يتم تركيب هذا النوع دون استخدام كابلات عن طريق شبكة الموجه اللاسلكية ويتم مراقبتها عن طريق الانترنت ومشاهدتها من الهاتف الذكى، تستخدم في الاماكن التي لا يمكن مد كابلات لها.
  • كاميرات سلكية  تنقل هذه الكاميرات الإشارة باستعمال اسلاك التوصيل، هذا النوع من الكاميرات هو الاكثر استعمالا. لهذا النوع عيوب منها عدم إمكانية مد الكابل إلى جميع المناطق وعدم الحرية في اختيار مكان التركيب مع صعوبة نقل الكاميرات فيما بعد.
  • كاميرات شبكية IP وهي النوع الحديث أو الجيل الجديد وهي كاميرات بروتوكول الإنترنت. كاميرات شبكية يتم توصيلها بشكل مباشر على الموجه الخاصة بالانترنت وتنقل البيانات عبر الشبكة.يتم توصيلها مع أجهزة عرض وتسجيل وهي ايضا كاميرات مجهزة بالأشعة تحت الحمراء والمخصصة للمراقبة الليلية .
  • المخفية : وهي كاميرا غير مرئية مخصصة لأغراض التجسس.
  • هناك أيضًا كاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء، يمكن استخدامها ليلًا ونهارًا. 


كيف تعمل كاميرا المراقبة السلكية؟

تكون كاميرات المراقبة السلكية متصلة بجهاز الاستقبال عن طريق كابل. تعد كاميرات CCTV "السلكية" أكثر كفاءة، مع صور وسرعة نقل أفضل. يتطلب تركيب هذا النوع من الكاميرات تدخل فني التركيب. 


مخطط توصيل كاميرات المراقبة السلكية 



كيف تعمل كاميرا المراقبة اللاسلكية؟

على عكس الكاميرا التقليدية المتصلة بجهاز استقبال عن طريق كابل، يتم توصيل كاميرا مراقبة لاسلكية بجهاز الاستقبال عن طريق موجات الراديو. نظرًا لكون هذا الأخير متصلًا بشاشة (أو بجهاز تلفزيون أو كمبيوتر)، فإن الموجات تنقل الصور المسجلة عن بُعد. يصل مدى الارتباط اللاسلكي إلى حوالي 500 متر عندما لا تواجه عقبات.


تعد كاميرات المراقبة اللاسلكية أسهل في التثبيت: هذا النوع لايتطلب الى تدخل فني متخصص. ومع ذلك، فإن أدائهم محدود. 


مزايا كاميرات المراقبة اللاسلكية.

إذا كنت مترددًا في تجهيز نظام المراقبة بالفيديو بكاميرات لاسلكية، فإليك بعض مزايا هذا النوع من الكاميرات:


  • لا يتطلب تركيب هذا النوع من المعدات بشكل عام تدخل متخصص لأنه بسيط وسريع، على عكس كاميرات المراقبة السلكية التي تتطلب الدراية الفنية.
  • لا يؤدي تركيب كاميرات المراقبة اللاسلكية إلى الإضرار بالمباني ولا يتطلب أي عمل: فهو يظل متحفظًا عن طريق الاندماج في الجدران بطريقة جمالية.
  • كاميرات المراقبة اللاسلكية غير موصولة بالنظام الكهربائي وبالتالي تعمل حتى في حالة انقطاع التيار الكهربائي.
  • سهلة الاستخدام وخفيفة الوزن ، ويمكن تركيب كاميرا مراقبة wi-fi أينما تريد. يمكنك تغيير مكانه بسهولة أو إضافة كاميرا أخرى إلى نظام المراقبة الخاص بك دون أي متاعب.
  • من الضروري أخذ المشورة من متخصصي كاميرات المراقبة لاختيار طراز كاميرا wi-fi التي تناسبك بشكل أفضل. في الواقع ، يعتمد سعر هذه المعدات على الميزات التي تتمتع بها (الأشعة تحت الحمراء على سبيل المثال) ، وعدد الكاميرات التي تريد تجهيزها ودرجة الأداء المختارة.


بعض اوضاع التسجيل باستخدام كاميرات المراقبة

يعد التسجيل نقطة مهمة للمراقبة بالفيديو، وهناك 3 أوضاع لبدئ عملية التسجيل:


- الوضع المستمر الذي يسمح لك ببدء التسجيل يدويًا وإيقافه

- وضع كشف الحركة الذي يبدأ التسجيل عند كل اكتشاف لحركة بداخل المكان التي تريد مراقبته.

- وضع المؤقت الذي يسمح لك بالتخطيط للتسجيلات المستمرة. 


كل وضع له مزاياه وعيوبه. تقدم بعض الكاميرات جميع الأوضاع الثلاثة. 


عندما تقرر تثبيت نظام مراقبة بالفيديو في منزلك، فإن أول سؤال تطرحه على نفسك يتعلق بخصائص الكاميرا. هناك نوعان رئيسيان من كاميرات المراقبة :


الكاميرت  التناظرية 

يتم توصيل الكاميرا التناظرية عن طريق الكابل المحوري coaxial بالمسجل الرقمي ومن بجهاز تلفزيون أو شاشة، حيث يتم عرض الصور. يتيح لنا المسجل الرقمي، المرتبط غالبًا بجهاز تخزين، إمكانية تسجيل الصور. التسجيل محدود المدة إذا قررت التسجيل عبر VCR. لدى، يمكن توصيل الكاميرات التناظرية بالقرص الصلب والذي يتم تثبيثه بداخل المسجل الرقمي لتخزين كل ما تم تصويره. 


كاميرات IP

كاميرا IP متصلة بشبكة الإنترنت عبر WiFi أو عبر كابل Ethernet. يتم بعد ذلك توصيل كاميرات المراقبة بالفيديو بخادم مزود ببرنامج للمراقبة بالفيديو. هذا الأخير يجعل من الممكن عرض أو تسجيل الصور التي تم تصويرها في الوقت الحقيقي، على جهاز كمبيوتر أو على هاتف ذكي. تستفيد كاميرا المراقبة بالفيديو IP من جودة الصورة والسطوع وتحليل الفيديو وكشف الحركة.


كيف يتم تثبيث كاميرات المراقبة السلكية 


تركيب القرص الصلب

يتم تثبيث القرص الصلب بداخل المسجل الرقمي. بعد فك البراغي الموجودة في الخلف والجوانب، يمكنك سحب "الغطاء" قليلاً للخلف ورفعه ومن ثم توصيل القرص الصلب في المكان المخصص له. القرض الصلب مسجل رقمي يمكنك من الاحتفاظ بالتسجيل الخاص بك.



تركيب كاميرا المراقبة 

تركيب كاميرا مراقبة (أو أكثر) في مكان واحد أو أكثر من الأماكن الإستراتيجية (مدخل الحديقة ، داخل المنزل ، إلخ). 


توصيل الكابلات

توصيل كاميرات المراقبة بجهاز الاستقبال

تحتوي كاميرات المراقبة على كابلين، يتم استخدام وصلة واحدة لنقل إشارة الفيديو (قابس BNC)، والأخرى لمصدر الطاقة الكهربائية.


كابلات التوصيل


الكابل المستعمل للتوصيل بين جهاز الاستقبال و كاميرات المراقبة هو عبارة عن كابل محوريcoaxial  2in1 لـ HDCVI أو مجموعات المراقبة التناظرية. يحتوي على موصلين، أحدهما للفيديو (قابس BNC) والآخر لمصدر الطاقة. يتصل هذا الكابل من جانب بموصلي كاميرات المراقبة. ومن الجانب الاخر، على المسجل الرقمي بمنفذ  BNC وعلى مصدر طاقة (12 فولت و 500 مللي أمبير كحد أدنى). نظرًا لكون الموصلات ذات أشكال مختلفة، فمن المستحيل الخلط بين قابس BNC وقابس الطاقة.


توصيل الشاشة بجهاز الاستقبال

يتم توصيل شاشة عرض الصور المسجلة من قبل كاميرات المراقبة مع جهاز الاستقبال باستعمال كابل VGA.


كابل VGA/ كابل HDMI


توصيل الريسيفر

يتم توصيل الريسيفر ايضا مع مصدر الطاقة (بجهد 12 فولت و 2 أمبير كحد أدنى) باستعمال المقبس الخاص به.

جهاز الاستقبال


كتب كاميرات المراقبة 

كتاب 1 اضغط هنا للتحميل 

كتاب 2 اضغط هنا للتحميل 


فيديو تركيب كاميرات المراقبة 




هذا كل مايخص هذا المقال نلقاكم في مقال اخر باذن الله ...



تعليقات

التنقل السريع