القائمة الرئيسية

الصفحات


 دوائر التحكم الذاتي 


السلام عليكم ورحمة الله زوار ومتتبعوا زوار مدونة جوابك نلقاكم دائما في مقال جديد. في هذا المقال سوف نخصص الحديث حول شرح لمجموعة من دوائر التحكم الذاتي.


تسمح دوائر التحكم للمستخدم  من التحكم في الدوائر أو الاجهزة بصفة شبه تلقائية او بصفة تلقائية بشكل كامل.


اجهزة التحكم هي عبار ة مجموعة اجهزة  تمكن من توصيل او قطع التيار عن الدراة الكهربائية اوتوماتيكيا ومن دون تدخل للمستخدم.


اجهزة التحكم


مختلف دوائر التحكم الذاتي


المفتاح العائم

هذا النوع من المفاتيح يستخدم للتحكم في مستوى منسوب المياه أو السوائل في الخزانات وذلك بتحكمه في تشغيل مضخة المياه ويتكون هذا المفتاح من : 

  • صندوق بلاستيكي بداخله كرة حديدية ومفتاح تبديل
  • ثقل : والغرض منه موازنة الصندوق البلاستيكي للفصل في حالة امتلاء الخزان.
  • كابل التوصيل مكون من ثلاثة موصلات .

وللعوامة ثلاث نقاط توصيل وأشبه ما تكون بنقاط الريلي. 


ويمكن تحديد نقاط الاسلاك الثلاثة بواسطة جهاز الاوميتر ولكن يجب وضع رأس العوامة بشكل رأسي.وتكون النتيجة كالآتي:


يكون السلك الاول في حالة الفصل مع نقطة السلك الرئيس وفي هذه الحالة فان الطرفين يستخدمان في الخزان العلوي.


وتكون نقطة توصيل السلك التاني مغلقة مع نقطة توصيل سلك التغدية الرئيسي وفي هذه الحالة فإن هذين الطرفين يستخدمان في الخزان الارضي لحماية المضخة من الدوران الجاف عندما يكون الخزان الارضي فارغا من المياه .


والشكل التالي يوضح مراحل التوصيل والفصل:


مكونات العوامة الكهربائية

مراحل التوصيل والفصل


الخلية الضوئية 

الخلية الضوئية عبارة عن جهاز إلكتروني والذي يعمل على توصيل او قطع التيار الكهربائي بشكل تلقائي اعتمادا على شدة الاضاءة التي يستقبلها.


يعتمد مبدأ عمل الخلية الكهروضوئية على المقاومة الضوئية، ترتفع قيمة مقاومة LDR في الظلام وتصل الى حوالي 500 أوم. 


تزداد قيمة مقاومة LDR في الضلام وتصل قيمة المقاومة الى حوالي 200 كيلو اوم.

للمزيد من الشرح حول الخلية الضوئية اضغط هنا 

 

خلية ضوئية

المفتاح الكهرومغناطيسي

المفتاح الكهرومغناطيسي هو عبارة عن مرحل كهرومغناطيسي، يستخدم هذا الجهاز في دوائر التحكم التي تستهلك تيارات عالية. يمكننا المفتاح الكهرومغناطيسي من التحكم بصفة شبه اوتوماتيكية في تدفق وقطع التيار الكهربائي. 


يتكون المفتاح الكهرومغناطيسي من ثلاث نقاط تلامس مرتبطة بدراع. هذا الدراع مرتبط بملف كهربائي عندما يتم تمرير التيار الكهربائي في هذا الملف تغير نقاط التلامس وضعها البدئي، ويتنج عن ذلك فصل او وصل للتيار الكهربائي.


مفتاح كهرومغناطيسي

المؤقت الزمني

يمكننا المؤقت الزمني من التحكم في الدوائر الكهربائية تلقائيا بالاعتماد على المدة الزمنية التي يتم برمجتها.


برمجة المؤقت

يمكن أن يتم برمجة المؤقت بشكل :

- يومي (نفس الدورة تتكرر كل يوم)

- أسبوعي (نفس الدورة كل أسبوع ، عملية قد تكون مختلفة كل يوم من أيام الأسبوع)

- سنوي (يمكن بعد ذلك مراعاة أيام العطل الرسمية، فترات العطلة ، والانتقال من وقت الصيف إلى وقت الشتاء و بالمثل ...)


مؤقت زمني


نظام التحكم في الري

لوحة تحكم آلي في شبكات الري هو جهاز لتشغيل نظام الري الآلي مثل الري بالرش والري بالتنقيط، معظم الأجهزة لها نظام ضبط متعدد الاستخدامات مثل: وقت تشغيل الري، والمدة التي يشتغل فيها النظام لري المزروعات، والوقت الذي يحدد لكل مساحة زراعية معينة وكل مساحة زراعية معينة تكون موصلة بمحبس كهربائي أو صمام كهربائي يكون موصل مع جهاز التحكم عبر أسلاك كهربائية، بعض الأجهزة لها ميزات وخصائص إضافية مثل نظام تشغيل متعدد ليستعمل لري عدة أنواع من النباتات ليس بذات درجة الاحتياج المائي بالإضافة إلى ميزات أخرى كتقنية التوقف الآلي عند هطول الأمطار عن طريقة تقنية استشعار موصلة بالجهاز، بالإضافة إلى تقنية الاستشعار لقياس معدل الرطوبة في التربة وميزة قراءة الطقس والأحوال الجوية الأخرى. وهناك عدة أنواع من اللوحات على حسب عدد المحطات التي تشغل أو على حسب عدد المحابس الكهربائية التي تشغلها اللوحة.


كاشف الحركة

كاشف الحركة هو جهاز كهربائي يستخدم جهاز استشعار لاكتشاف الحركة القريبة. غالبًا ما يتم دمج هذا الجهاز كجزء من نظام يؤدي تلقائيًا مهمة أو ينبه المستخدم بالحركة في منطقة ما.


كاشف الحركة هو جهاز يكشف الأجسام المتحركة وخاصة الأشخاص.  يعمل بالاشعة تحت الحمراء، وكثيرا ما يتم دمج هذا الجهاز كعنصر من مكونات النظم التي تؤدي مهام تلقائية أو تنبه المستخدم بوجود حركة في منطقة ما. 


يستخدم هذا العنصر في الامور المتعلقة بالأمن، والتحكم الآلي في الإضاءة، والتحكم في المنزل، وكفاءة استخدام الطاقة، الخ...


التيليربتور 

جهاز التليريبتور عبارة عن مفتاح يتم التحكم فيه عن بعد بواسطة نبضات كهربائية، أحد هذه النبضات تسبب فتح المفتاح، النبضة الموالية تسبب الاغلاق.


مخطط تركيب التيليربتور


مغير شدة الإضاءة (المخفتات)

المخفتات هي أجهزة متصلة بمصباح إضاءة وتُستخدم لتقليل سطوع الضوء. من الممكن تخفيض شدة صدور الضوء عن طريق تغيير شكل موجة الجهد الكهربائي المُسلط على المصباح. 


مخطط تركيب المخفتات


سقيفة الحمل الكهربائي:

سقيفة الحمل، يتم تركيبه مباشرة بعد قاطع الدائرة، بحيث يتدفق من خلاله إجمالي التيار. عندما يتم تجاوزعتبة التيار المحددة  في هذا الجهاز(= عيارمن قاطع الدائرة) يتم فتح الدوئر غير الاولية مؤقتًا (من 5 إلى 10 دقائق). وتظل الدوائر ذات الأولوية متصلة بالتيار.


مخطط تركيب المخفتات


منظم الحرارة

منظم الحرارة هو عبارة عن جهاز للتحكم في درجة الحرارة. يتم تشغيله بواسطة مستشعر درجة الحرارة وله مخرج متصل بجهاز تحكم، على سبيل المثال نظام تدفئة أو تهوية.


من أجل التمكن من تنظيم درجة الحرارة بفعالية ودقة، دون الحاجة إلى تدخل كبير من المشغل، يعتمد نظام تنظيم درجة الحرارة على منظم يتم تغذيته بواسطة مزدوجة حرارية أو RTD، على سبيل المثال، باستخدام مستشعر درجة الحرارة. يجعل منظم الحرارة من الممكن مقارنة درجة الحرارة الفعلية بدرجة حرارة التنظيم المطلوبة، ويقدم مخرجات لعنصر تنظيم.


كيف يعمل منظم الحرارة ؟

أولاً، يقترن عادةً بقطب كهربائي لقياس درجة الحرارة المحيطة. ومن ثم يعمل على إجراء مقارنة دقيقة بين درجة الحرارة العادية ودرجة الحرارة المطلوبة من قبل المستخدم. والغرض منه إذن هو الحفاظ على درجة الحرارة الداخلية المطلوبة من قبل المستخدم، بغض النظر عن التغيرات المناخية الخارجية. هذه العملية مدعومة من قبل عنصر التحكم المتصل بها. 


كتاب دوائر التحكم الذاتية للانارة والمضخات

لتحميل الكتاب اضغط هنا 

هذا كل مايخص هذا المقال نلقاكم في مثال اخر ان شاء الله ...


تعليقات

التنقل السريع